FORGOT YOUR DETAILS?

CREATE ACCOUNT

ما هو تعريف العكارة

العكارة هي وحدة قياس محتوى المواد التى تسبب انسداد الأغشية في مصدر مياه التغذية بمحطة التناضح العكسي. كما يمكن تعريف العكارة على أنها قياس لخصائص تشتت الضوء للجسيمات في التعليق. وتسمى الأداة المستخدمة لقياس التعكر مقياس العكارة أو جهاز قياس العكارة المتري. يشار أيضا لمصطلح عكارة المياه ب العكورة أو عكورة المياه

مبدأ عدادات العكارة هو أن الجسيمات المعلقة سوف تعوق أو تعكس الضوء. هناك عدة أنواع مختلفة من العكارة ، ولكنها تستند جميعها إلى مبدأ الجسيمات التي تمنع أو تعكس الضوء. فلننظر إلى الضوء المنعكس أولاً.

إذا لم يكن هناك جزيئات معلقة في عينة، فسوف يمر الضوء خلال العينة في خط مستقيم. إذا كانت الكهروضوئية (مستقبل ضوئي) تقع عند 90 درجة إلى مسار الضوء ، فلن يصل أي ضوء إلى الكهروضوئية وسوف تقرأ عكارة المياه صفراً.

إذا كانت الجسيمات موجودة في عينة ، سوف ينعكس الضوء على أسطح الجسيمات وسيتبدد في زوايا مختلفة. وسيقوم مستقبل ضوئي على 90 درجة من مصدر الضوء بالتقاط الضوء الذي هو مبعثر وسيتم الحصول على قياس التعكر أكبر من 0.

وحدة قياس العكارة هي. لا يوجد ارتباط بين NTU و JTU و FTU. يشير مصطلح نفيلومتريك إلى أن هذه تقنية تحليلية للتداخل الضوئي. وحدة وحدة العكارة نفيلومتريك هي وحدة القياس لتشتت الضوء. كما تستخدم بعض عدادات عكارة المياه على تيار مبدأ تشتيت الضوء. يسمى واحد مشترك العكسي مبعثر سطح.

بالنسبة لعصب التشرذم المبعثر على السطح ، يتم تمرير العينة ذات الجسيمات المعلقة من خلال أنبوب. مصدر الضوء ساطع على سطح السائل بينما يتدفق فوق الجزء العلوي من الأنبوب. يقع الكهروضوئية فوق سطح الماء. إذا لم تكن هناك جسيمات في الماء ، فإن أنبوب الضوء يتم امتصاصه بواسطة الأنبوب الأسود والجزء الداخلي الأسود من العلبة. إذا كانت موجودة ، فإنها تشتت الضوء لأنها السطحية (وهذا هو السبب في أن هذه التقنية تسمى مبعثر سطحي). تلتقط خلية ضوئية الضوء المتناثر وتعرض القراءة في وحدة العكارة نفيلومتريك.

هناك نوع آخر من العداد لا يقيس الضوء المتناثر ، بل يقلل من الضوء المرسل. في هذه الحالة، يتم استلام الحزمة الكاملة بواسطة الكهروضوئية. يتسم الاستقبال الكامل الحزمة بالماء النظيف وبدون عكارة.

إذا كانت الجسيمات متواجدة ، فإن ضوءًا أقل يصل إلى الكهروضوئية. هذا ، إذن ، يتم عرضه كقراءة العكارة ، في وحدة العكارة جاكسون ، التي سميت على اسم الرجل الذي خلق الشمعة القياسية التي كانت تستخدم في الأصل كمصدر للضوء.

يشير مستوى التعكر في مصدر المياه إلى محتوى الطين ، والطمي ، والمواد العضوية المعلقة ، والحياة المائية المجهرية. مثل فايتو- والعوالق الحيوانية. يتم التعبير عنها في وحدات التعسُّب النيفلي وحدة العكارة نفيلومتريك ووحدة قياس النفاذية للنمو فورمازين (وحدة نفيلومتريك فورمازين). يمكن أن تتفاوت درجة تعكر المحيطات المفتوحة والماء شبه الملحي بين 0.1 إلى عدة مئات من وحدات وحدة عكارة نفيلومتريك ، على الرغم من أنه في الظروف المناخية الجافة العادية ، عادة ما يتراوح بين 0.5 و 2.0 وحدة حرارية وحدة العكارة نفيلومتريك. يمكن أن تتسبب أحداث المطر والزهور الطحالية والعواصف وسقوط الثلوج والصرف النهري والنشاط البشري (مثل تصريف مياه الصرف الصحي وحركة السفن وما إلى ذلك) في حدوث زيادات كبيرة في التعكر والتغيرات. عادة ، المياه التي تكون مالحة مع تعكر أقل من 0.05 وحدة حرارية نووية تسبب تلوث جسيمات منخفضة جدا غشاء التناضح العكسي. معظم الشركات المصنعة لأغشية التناضح العكسي لديها الحد الأقصى من تعكر المياه الخام من 1.0 وحدة العكارة نفيلومتريك، على الرغم من أن هذا المستوى مرتفع نسبيا من الناحية العملية. عادة ، من المرغوب فيه تصفية المياه أقل من 0.1 وحدة العكارة نفيلومتريك أمر مرغوب فيه.

وعلى الرغم من أن العكارة هي مقياس جيد للمحتوى الكلي للجسيمات في مياه المصدر، فإنه ليس بمفرده معلماً مناسباً لتوصيف قدرة الماء على الجسيمات أو أي تلوث آخر. لا يوفر قياس العكارة معلومات تتعلق بنوع وحجم الجسيمات في مياه تغذية المصدر ولا يقيس دستور الخلايا العضوية وغير العضوية الذائبة. حجم الجسيمات الموجودة في مصدر المياه مهم لأن تغذية غشاء التناضح العكسي و الفواصل المركزة ، التي يتم من خلالها توزيع المياه المالحة الخام داخل الأغشية ، تكون محدودة العرض (عادة 0.7 إلى 0.9 ملم).

حتى مع هذه المشاكل ، يمكن أن تكون قياسات عكارة المياه مؤشرات اتجاهية قيمة لمراقبة مياه تغذية محطة التناضح العكسي. تتطلب معظم الشركات المصنعة أن تكون مياه التغذية إلى محطة التناضح العكسي أقل من 1.0 وحدة العكارة نفيلومتريك. يتم قياس العكارة دائمًا تقريبًا على مياه التغذية التي تتم معالجتها من خلال جهاز التوضيح. عادة ما يتم العثور على مصارف في مرافق مع مصدر مياه سطحية وليس أي معاملة البلدية السابقة. في تلك الحالة، يتم قياس العكاره بشكل متكرر قبل وبعد التوضيح لمراقبة أداء التوضيح. في حالات قليلة ، يتم قياس التعكر قبل و / أو بعد مرشح الوسائط المتعددة لمراقبة أداء هذه القطعة من المعدات

للصور التوضيحية برجاء الاتطلاع على المحتوى باللغة الإنجليزية

TOP