FORGOT YOUR DETAILS?

CREATE ACCOUNT

ما هو غشاء شبه نافذ - تعريف

الغشاء شبه النافذ هو عبارة عن ورقة رقيقة وناعمة من المواد التي تسمح لبعض المواد بالمرور عبرها بينما تقيد مرور المواد الأخرى. في مجال معالجة المياه ، يسمح غشاء نصف نافذ للمياه بالمرور بحرية بينما يقيد مرور المواد الذائبة.

يمر الماء خلال غشاء شبه نافذ إلى محلول تركيز أعلى من الملح. هذه الظاهرة تسمى التناضح. الغشاء شبه النافذ هو المادة التي قد تمر عبرها المياه ، ولكن يحظر المرور لأي شيء آخر. ولأن الماء الذي يتم إدخاله إلى كل وعاء ضغط يتم ضغطه ، فإن جزءًا من الماء الخام يمر عبر الغشاء شبه النافذ. يتم تقييد العناصر المعلقة والمذابة في ماء التغذية الخام بشكل انتقائي للمرور عبر الغشاء شبه النافذ.

غشاء شبه نافذ يفصل الأملاح الذائبة الكلية و المواد العالقة الكلية

الماء الخام القادم والمواد المذابة والمعلّقة التي لا تمر خلال الغشاء شبه النهائي تذهب إلى الهدر. دفق واحد يدخل محطة التناضح العكسي وخرج اثنين من تيارات. يسمى تيار الماء وكمية صغيرة من المواد الصلبة الذائبة التي تمر عبر غشاء التناضح العكسي نصف نافذ. يُسمى تيار النفايات المحتوي على الماء والعناصر التي لا تمر عبر الغشاء شبه القابل للتسمية التركيز. يتركز ببساطة تركيز المياه الواردة. أنه يحتوي على الأملاح الذائبة الكلية و المواد العالقة الكلية التي لم يسمح لها بالمرور عبر الغشاء شبه النافذ.

اقرأ المزيد عن أغشية التناضح العكسي.

TOP